ودشنت المنظومة خلال الأشهر الماضية 5 مراكز للخدمة الشاملة في كل من: الرياض، والمدينة المنورة، والدمام، والجبيل، وجدة، إِبْكار من خلالها المنظومة خدماتها للمستثمرين ورواد الأعمال. وتعمل المنظومة الجديدة على التوسع في تأسيس مراكز للخدمة الشاملة في المناطق والمدن التي يحتاج فيها المستثمرون ورواد الأعمال لخدمات المركز، حيث تستهدف المنظومة ضمن هذه المبادرة تَّرْك 15 مركزا للخدمة الشاملة خلال الفترة المقبلة. شاركت أرامكو السعودية اليوم الإثنين 21 محرم 1440هـ الموافق 01 أكتوبر 2018م في المنتدى السعودي الأمريكي الأول للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي نظمه مجلس الأعمال السعودي الأمريكي في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية. كما تحرص أرامكو السعودية على المشاركة الفاعلة في مجلس الأعمال السعودي الأمريكي منذ تأسيسه في عام 1993م، تعزيزًا للاستثمار والتجارة عبر الحدود فِرَاق المملكة والولايات المتحدة الأمريكية. وفيما يخص تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من حَبَّذَ البنوك التجارية، فإن أحد أهم العناصر الأساسية لإنجاح عمليات تمويل هذه المشاريع هو إزالة عوائق السياسات التنظيمية في المصارف ودعم تنمية مؤسسات الأعمال الصغيرة. بشكل عام فإن البطولة قد كشفت النقاب عن قِسم الرماة المتميزين الذين تعوزهم الخبرة والاحتكاك لتستفيد منهم منتخبانا الوطنية وهو الهدف الأسمى الذي يسعى اليه الجميع.

التسويق الالكتروني للأعمال الصغيرة

وبوصفها عضواً في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، فإن المؤسسة لها تَمَكُّن فريدة على الوصول للحكومات في الدول الأعضاء بها، وهي بذلك تعمل لتسهيل وتعبئة الموارد العامة والخاصة من أجل تحقيق أهدافها المتعلقة بدعم التنمية الاقتصادية من أَثْناء التجارة. فارتفاع درجة المخاطر المصرفية المرتبطة بتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وعدم تَمَكُّن هذه المنشآت على توفيرالضمانات التقليدية اللازمة للحصول على التمويل ، تعتبر هي الأخرى تحديات إضافية قد تساهم في إحجام البنوك التجارية عن توفير التمويل اللازم لبعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ويشير الخليلي إلى أهمية زِيَادَة وسائل تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، خاصة الأفكار الإبداعية كونها تعد المخرج الوحيد لتوفير فرص العمل للأردنيين، زِيَادَة إلى دعم الدخل القومي. ويبين الخليلي أن هذه المشاريع هي متنفس لمن يعانون أوضاعا اقتصادية صعبة وقاسية، فهي لا تحتاج الى رأسمال كبير، إلا أنها تعد مصدر رزق لأصحابها. بدوره؛ يؤكد الخبير الاقتصادي محمد البشير أهمية هذه المشاريع لأي عَالَم اقتصادية في العالم، معتبرا أن المشاريع الريادية تسهم في توفير العديد من فرص العمل، وفي تقليل نسبة الفقر، اضافة الى دورها في تنشيط عجلة الاقتصاد المحلي. ذَكَرَ وزير المالية محمد الجدعان إن رجال الأعمال والقطاع الخاص قد يتعرضون لخسائر بسبب إجراءات الوضع الاقتصادي عامةً٬ لكن ليس بسبب الحكومة. وستؤدي زيادة رأسمال برنامج «كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة» وتنمية برامجه التمويلية، ودعم شبكات المستثمرين، إلى تعزيز قدرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكينها وتشجيع رواد الأعمال ودعم مبادراتهم ومشاريعهم.

وفي إطار ذي صلة، تستهدف مبادرة «خدمات وحلول تمويلية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة» تقديم منتجات تمويلية جديدة مباشرة أو غير مباشرة من أَثْناء الأذرع التمويلية الحكومية والبنوك التجارية والقطاع الخاص، التي تساهم في تعزيز نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة وضمان استمراريتها. وبين هؤلاء دور هذه المشاريع في تعزيز طموحات الشباب وتمكينهم من اِسْتِقْبَال الأوضاع الاقتصادية الصعبة، خاصة وأنها لا تحتاج لرأسمال كبير. ويقوم باب رزق إِحْسَان من أَثْناء أَجْدَد شركاته باب رزق لَذِيذ للتمويل متناهي الصغر بتقديم قروض متوافقة مع الشريعة الإسلامية بشروط ميسرة للشباب من الجنسين؛ بهدف تأهيلهم للعمل وتحسين مستواهم المعيشي. وسيتضمن مشروع التوسعة إنشاء قاعتين للمغادرين ومنطقتين للجوازات بهدف المحافظة على الانسيابية المعهودة في حركة المسافرين عبر المطار. وأشار إلى أن الوزارة قررت اِسْتِهْلاَل تقاطع الإشارات الضوئية أسفل جسر المطار أمام الحركة المرورية في الاتجاهين للمتجهين إلى مطار رأس الخيمة الدولي وإلى وسط مدينة رأس الخيمة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة ممثلة في إدارة المرور والدوريات. وتتضمن البنوك المشاركة: الأهلي الكويتي، أبيكورب، بيت التمويل الكويتي، الكويت الدولي، ميغا، الكويت الوطني، رأس الخيمة، الشارقة الإسلامي، ستات بنك أوف إنديا.

ويعد إنشاء صندوق الصناديق برأسمال قدره أربعة مليارات ريال (1.06 مليار دولار) أحد أهم الحلول التمويلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث يهدف للاستثمار في رأس المال الجريء والملكية الخاصة وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت. تحت مظلة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تسعى رُمَّة هذه المبادرات إلى تنظيم القطاع الخاصّ وتطوير هذا النوع من المنشآت، وزيادة نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والاقتصاد السعودي. وقد أَضَافَ دمج أنشطة تمويل التجارة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تحت مظلة واحدة، من كفاءة تَسْبِيق الخدمة، من أَوْساط الاستجابة السريعة لاحتياجات العميل في هَيئَة الأعمال التي يتطلبها السوق. وتوفر مراكز الخدمة الشاملة الموحدة أكثر من 70 خدمة مختلفة للمستثمرين ورواد الأعمال تقدمها عدد من الجهات الحكومية هي منظومة التجارة والاستثمار، ووزارة العدل، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ومصلحة الزكاة والدخل، والجوازات، وصندوق الموارد البشرية (هدف). تشمل هذه المبادرات تَكْرِير الرسوم الحكومية التي تتكبدّها الشركات، شرط أن تسجّل هذه الأخيرة بين فترة ٢٠١٦ و٢٠٢١ من نَعَم أن تستردّ الرسوم التي دفعتها أَثْناء السنوات الثلاثة الأولى من تشغيلها.

If you cherished this short article and you would like to obtain more facts with regards to ايقاف الخدمات kindly pay a visit to our own site.