ونظرا لأهمية دور شركة شحن جوي قامت كثير من الشركات بتطوير الطائرات الخاصة بالشحن ونقل البضائع وزادت من أحجام إستيعابها وزودتها بأبواب كبيرة تسمح بتحميل الشحنات الكبيرة أو الطويلة وزادت من صلابة أرضياتها .

وإلى ما قبل اندلاع الأزمة السورية، كانت شاحنات البضائع القادمة من تركيا تمر عبر الأراضي السورية، مرورا بالأردن، ثم إلى السعودية ودول الخليج الأخرى.

يشار الى ان شركة شحن جوى وبحرى مطارات الرياض طرحت في نهاية فبراير الماضي منافسة الرخصة الثانية للشحن الجوي لتعزيز المنافسة كون شركة الخطوط السعودية للشحن هي المشغل الوحيد للشحن الجوي بمطار الملك خالد حاليًا ، وستعلن شركة مطارات الرياض عن الفائز خلال شهر مايو المقبل اب بعد ثلاثة اشهر من طرح المنافسة .

وبما بلا شك فيه أن معدل هذا التبادل سيزداد عما هو عليه في الوقت الحالي، وفق الكاتب.

وفي خدمتها الخامسة تقدم البحري خدمة نقل البضائع السائبة باسطول مكون من 5 سفن وخدمتها الرابعة هي ادارة السفن موجودة من عام 1996 واحدث واخر خدماتها هي حلول البيانات البحرية باستخدام علم البيانات .

ومع ذلك، فقد أدت الحرب السورية، وظروف عدم الاستقرار على طول الحدود التركية-السورية إلى إنشاء مبادرة خاصة، تديرها شركة النقل الإسرائيلية “تيران شيبينغ”، التي يقع مقرها في حيفا.

ويذكر ان شركة البحري تقدم 5 خدمات متنوعة الى عملائها تتمحور حول الخدمات اللوجستية لتجار ومصنعين المعدات تقدم عدة خدمات منها تسليم من المصنع للموقع والخدمة الثانية هي نقل النفط حيث تعد البحري احدى اكبر شركة نقل نفط بالعالم وبدأت بالخدمة الثالثة وهي نقل شحن بحري الكيماويات في عام 1990 مع شركة سابك.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها “مال”، توشك (البحري) على تقديم ملفها رسميا بعد ان اتفقت مع احدى الشركات الاجنبية المتخصصة لتكون ذراع فني وشريك في الشركة التي ستؤسس لغرض تسيير رحلات شحن جوي من مطار الملك خالد الدولي والذي تجرى حاليا توسعته وتطويره ليكون احد اهم المطارات على مستوى المنطقة.

الشحن الجوي هو نقل البضائع بالطائرات من مكان لاخر و من دولة لاخرى و يتكون من كل شبكات المعلومات و النقل الفعلى بالطائرات و المعدات و المخازن و المستودعات من خلال شركات طيران متخصصة فى الشحن او نفس شركات الطيران العادية مع وجود قسم متخصص للشحن اما فى طيرات متخصصة للشحن او نفس طيرات الركاب.

كما أن الخبراء والوسطاء في مجال الأعمال التجارية الدولية يشهدون على أمثلة كثيرة من هذا التعاون طويل الأمد، والذي سيشهد لاحقا على المزيد من هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.

وشركة الشحن بحري الجوي في البداية تقوم بفحص بضائع العميل للتعرف على طبيعتها ونوع التغليف الذي تحتاجه، ثم تقوم بتغليف البضائع، وتستخدم أحدث وأفضل مواد التغليف، وتراعي استخدام المواد التي تناسب طبيعة البضائع التي تغلفها.

وفرت الشركة خدمات توصيل الأغراض الشخصية والأثاث والأجهزة الكهربائية إلى مصر بزمن قياسي..من أبرز شركات شحن بالرياض تقدم عروضها بأفضل الأسعار، وتقديم الكثير من الخدمات والأنشطة مع الحرص على توصيل البضاعة بالمهلة المحددة وتسليمها للعميل دون أي ضرر أو تلف.

أكدت مصادر مطلعة لـ “مال” أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) تعتزم الدخول في منافسة على رخصة للشحن الجوي بمطار الملك خالد الدولي بالرياض تعتبر الرخصة الثانية في المطار، حيث حصلت الخطوط السعودية للشحن على الرخصة الأولى.